souss com news
Derniers sujets
» taged links on worldatatag
par carnivor Mer 17 Juil - 0:30

» harvest of the week on worldatatag
par carnivor Mer 17 Juil - 0:29

» Gold topics of the week
par jamesjames Sam 15 Juin - 3:28

» sitemap html worldatatag.com
par Admin Mar 28 Mai - 1:19

» sitemap worldatatag
par Admin Mar 28 Mai - 1:16

» worldatatag.com sitemap.xml
par Admin Mar 28 Mai - 1:14

» Direct links to worldatatag.com
par Admin Mar 28 Mai - 1:12

» Urllist links to worldatatag.com
par Admin Mar 28 Mai - 1:11

» Sitemap worldatatag.com
par mimouni Jeu 7 Mar - 1:15

» Sitemap chtoukapresse.com
par cydrogena Jeu 22 Nov - 22:25

» sitemap tamazight.biz
par cydrogena Jeu 22 Nov - 22:22

» tamazight taged links
par cydrogena Sam 11 Aoû - 15:26

» topics tamazight biz
par cydrogena Sam 11 Aoû - 15:25

» brrkate #tamazight.biz
par cydrogena Ven 3 Aoû - 15:02

» Explorer le pack Tamazight.biz
par cydrogena Dim 29 Juil - 1:31


''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par golfazur le Mer 6 Fév - 14:17

Tawad n Imazighen couve sur un cheval de troie
''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة
هاده الصورة هي دليل من بين الألاف الدي يجعلنا نندد بتصرفات البعض داخل التسيقية و نحدر من البلطجة العشائية و ننوه بتدخل الامن لمنع مسيرة الجنوب اشمال لسنة 2013 ولم يسمح بها

فعندما تقرأ بعض ما تنشره بعض المواقع و كدالك بعض الافتات في مسيرة فبراير 2013 تحس و كأن الغرب يعيش حربا كما يقع في سوريا ..... و أن الجيش الطائرات تكثف من قنبلتها لمناطقنا ...!!


''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Mimounitawada1

golfazur
golfazur
Admin

Messages : 267
Réputation : 0
Date d'inscription : 30/05/2011
Age : 35

Revenir en haut Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty Re: ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par golfazur le Mer 6 Fév - 14:23

نعم, في السنة الماضية كانت المسيرة مسموح بها لأن أمن الوطن كان تؤكد أنها سلمة و لا تشكل خطرا علي ممتلكات الناس و خالية من البلطاجيين أما و قد أصبحت توادا لا تتمسك بالواقعية وحترام القانون فلا بد أن نكون حدرين و وضع حد لكل الأخطار التي قد تشوه سمعة البلاد

golfazur
golfazur
Admin

Messages : 267
Réputation : 0
Date d'inscription : 30/05/2011
Age : 35

Revenir en haut Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty Re: ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par golfazur le Mer 6 Fév - 14:25



لازالت أصداء مسيرة 22 أبريل بالدار البيضاء ، قائمة و مستمرة من خلال مجموعة من النقاشات التي نصادفها خاصة على المواقع الإلكترونية و بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي ، غير أن ما لفت انتباهي بعض التعاليق المتداولة على الفايس بوك التي تناقش العمل البلطجي التشويشي الذي قامت به مجموعة من الأشخاص لا يتجاوزون خمسة أفراد محسوبين على ما يسمونه ب ” التوجه الكفاحي الامازيغي ” ، في الحققة هم محسوبين على التيار المتمركس داخل الجامعة بالظبط في موقع اكادير ، ماركسيين تروتسكيين ، أو ما يسمى بالطلبة الثوريين ، هو فصيل عروكسي بعثي تبنى قضايا القومية العروبية كما هو شأن جميع الحركات المستوردة من الشرق ، و مند سنوات قليلة أصبحوا بشكل مفاجئ و مثير للإستغراب يتعاطون مع القضية الامازيغية كرد فعل بعد أن أصيبت إديولوجيتهم التي كانوا يتغدون بها بالعقم و عدم قدرتها على الإستمرارية و المجابهة ، إلى درجة أن أصبحوا شبه أيثام داخل الجامعة ، بالطبع كان ذلك نتيجة لتعرية خطابهم الجامد خلال النقاشات الفكرية النقدية التي نظمها مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية و تجدر الإشارة أنه السبب نفسه الذي جعل أبناء عمومتهم في العروكسية يختارون لغة السواعف بفد الهزيمة الفكرية .

على كل حال ، فمباشرة بعد ذلك سيبدؤون سعيهم للبحث عن موطئ قدم داخل الحركة الامازيغية ، و قد كلفهم ذلك في أغلب الأحيان الظهور في أقصى مظاهر التأزم الإدولوجي ، تجسد خاصة في إزدواجة خطيرة مفضوحة في الخطاب ، حيث قاموا برفع المطالب الامازيغة إلى جانب هموم الحركة البعية العروبية فأصبحوا يرفعون العلم الأمازيغي إلى جانب العلم الفلسطيني ، و صور معتوب لوناس و الخطابي و المساعدي رموز الحركة الأمازيغية التي كانوا نعثونها بالشوفينية و الرجعية و الليبيرالية … إلى جانب صور رموز البعث المشرقين و مجرمي الحرب الشيوعين ، لقد كان ذلك إستهتارا واضحا و إهانة لرموز القضية الامازيغية و هو ما جعل عددا من الطلبة من متعاطفي الحركة الثقافية الامازيغية يقدمون على نزع العلم الامزيغي و صور الشهداء ، لقد كان ذلك رد فعل و نتيجة واقعة لتعاطيهم الإسترزاقي السياسوي مع القضية الامازيغية ، لقد كان جوابا على سعيهم في استقطاب و احتواء الجماهر الامازيغة التي أصرت على التحامها بإطارها الشرعي الذي جسد فكرا و خطابا حداثيا ، تقدميا و علميا متنورا و جاعلا من القضية الامازيغية في شموليتها كقضية مصيرية تحررية ، و باعتبار الحركة إمتدادا تاريخيا لحركات التحرر التاريخية التي قادها القادة و الملوك الامازيغ عبر التاريخ ، و امتدادا عضويا للمقاومة المسلحة و جيش التحرير ، و تسعى في أفقها إلى التحرر و الإنعثاق من الأنظمة العروبية .

إذن ما وقع في مسيرة 22 أبريل أن اللجنة التنظيمية اضطرت للتدخل بشكل متحضر و وفقا لما تمليه أعراف النضال لوضع حد للعمل البلطجي المسخر الذي أقدم عليه هؤلاء ، لن تفوتني الفرصة لأحي بحرارة مناضلي التنسيقيات الذين لم تستهويهم أظواء ألات التصوير و تراصوا على جنبات المسيرة لحمايتها و تحصينها ، من أمثال اؤلاءك ، فبالمناسبة قاموا بإصدار مطبوع أخر تضمن عددا من الهرطقات .

إن المسألة لا ترتبط إطلاقا بالإختلاف في الرأي و التصور و لا بالتدبير الديموقراطي للإختلاف ، كما قالوا إنما المسألة في الحقيقة ترتبط برغبة مغرضة لدى هؤلاء في نسف و إفشال هذا الشكل النضال الذي كلف شباب التنسيقيات جهودا منها ما كان أكبر من قدراتهم خاصة ف الجانب المالي ، إن المسألة ترتبط بتجاوز صارخ بعدم الإنضباط لأجلاقيات النضال و أعرافه ، فقد كان بإمكانهم الإنضباط داخل المسيرة و انتظار المرحلة الأخيرة من الشكل الت ستشهد قراءة البيان الخثامي الصادر عن التضاهرة و الذي تحرره الجهة التي دعت للتضاهرة ، بعد ذلك يمكنهم أخد الكلمة للتعبير عن أرائهم بحرية ، في حين تبين إصرارهم على التشويش مند البداية فلم ينتظروا حتى مرور نصف ساعة على انطلاق المسيرة ليبدؤوا بنشر مطبوع بفوضوية في الحقيقة و باستثناء حمله إسم توادا لا يحتوي سوى اجترار لخطاب الحركة الأمازيغية و مطالبها بتغيير في الصياغة و إدخال بعض المفاهم العروكسية ، و لم يكن أمام اعضاء اللجنة التنظمية أمام إصرارهم على التشويش سوى التدخل لمصادرة المطبوع و ضبط الشكل دون أي تدخل بالعنف كما إدعوا .

في هرطقة أخرى مثيرة للسخرية و الضحك حاولوا كعادتهم ممارسة الوصاية على الحركة الأمازيغية ، باعتبارهم يسعون إلى إعادة بناء الحركة على أسس معينة ، بالطبع فمن أهم الأهداف التي نسعى داخل تنسيقيات توادا لإنجازها إعادة تنظيم و بناء الحركة الامازيغية ، ما لا يستوعبه هؤلاء العروكسيين أنهم فعلا جزء من هذه المعادلة باعتبار أن إعادة بناء الحركة سواء على المستوى التنظيمي و على المستوى الفكري و الإديولوجي فقد أصبح هذا مطروحا بسبب تنامي قوى الإنتهازية و الإسترزاق بالقضية مما أدى إلى تشويهها و إدلال الشعب الأمازيغي أمام خصومه ، و تجميد سيرورة و مصار النضال من أجل القضية ، إذن فاولى الخطوات لإقامة هذا “الترميم” تطهر الحركة الامازيغية من من جميع أقطاب الإسترزاق التي يمكن تصنيفها حسب وجهة نظري إلى صنفين ، الأول يرتبط بخونة القضية الامازيغية أو الممخزنين الذين تراموا ف أحضان المخزن العروبي و ساهموا في تنزيل و تكريس سياساته المدلة للقضية ، أما الصنف الثاني يندرج ضمنه هؤلاء البلطجية يرتبط بتهافت القوى السياسوية خاصة المتمركسة المندسة داخل الحركة و تقود سلسلة من حملات الإسترزاق بماسي الشعب الأمازيغ .

أما بخصوص إقحامهم للحركة الثقافية الامازيغية في سيناريو ما وقع يوم 22 أبريل ، هو في نظري أمر مثير للإستغراب ، إنه أمر مغرض غر بريء يعبر عن إمكانية كونهم مسخرين من طرف المخزن ، فإذا لاحظتم ذكرها جاء مقرونا بأعمال عنف ، فاقحامهم للحركة الثقافية يريدون به تزكية و تكريس ما يروحه المخزن عن الحركة الثقافية بربطها بأعمال العنف و الأحداث الدموية داخل الجامعة ، بالطبع يدخل هذا الإتهام ضمن أسلحة المخزن و الياته لمحاولة إجتثات الفكر التحرري للحركة داخل الجامعة ، ناهيك عن تسخير العروكسين لشن سلسلو من الهجمات ف عدد من المواقع على طلبة الحركة و هو ما كلفهم عددا من الإصابات الخطيرة ، و معتقلين سياسيين لازالوا قابعين في زنازن المخزن بسبب أرائهم التحررية . و إن كانت الحركة الثقافية حاضرة في توادا من خلال عدد من مناضليها و كدلك من خلال عدد من خريجيها ، بل هو أمر طبيعي أن تكون حاضرة ف كل مكان ترفع فيه هموم الشعب الامازيغي ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه : ما علاقة الحركة الثقافية بما سموه بالإعتداء خلال مسيرة 22 أبريل ، علما أن المسيرة دعت لها تنسيقيات توادا و هي نفسها من أفرز اللجنة التنظيمية و بالتالي تبقى مسؤولية كل ما قع على عاتقها .

في نهاية المنشور أسدلوا الستار عن هرتقاتهم ، لكن في الأن نفسه رفعوا الستار عن حقيقة نواياهم و عن جهلهم ، فخلال حديثهم عن الوضع التنظيمي للحركة الأمازيغية إستخلصنا أمرين : الأول يعبر عن جهلهم بطبيعة الحركة حيث إدعوا أنها ذات قيادة و هو أمر مخالف للواقع ، فالحركة الامازيغية لا تؤمن إطلاقا بمبدأ القيادة و بالكاريزملتية كما هو حال التنظيمات الإشتراكية و الشوعية التي أسست وجودها على تاريخ حافل بالدماء و بجرائم ضد الشعوب . اما الثاني يتجسد في تأكيدهم كما سلفنا الذكر على رغبتهم في ممارسة الوصاية بل رغبتهم المستحيلة في قيادة الشعب الأمازيغي من خلال حديثهم عن طبيعة ” قيادة ” الحركة الامازيغية فهي ف نظرهم ” ليبيرالية ” أي أنها متخلفة رجعية … بمعنى يجب أن تكون ” إشتراكية ” و بالطبع هم المؤهلون لتشكيلها و قيادتها و توجيهنا ” كقطيع ” لإقامة مشروعهم الثوري الإشتراكي ………

كفى من الإسترزاق .. راجعوا هرطقاتكم .. راجعوا أفكاركم .

AMAWAS
http://tamazghapress.com/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%AF%D8%A7-%D9%85%D9%86%D9%81%D9%84%D8%AA%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88/

_________________

golfazur
golfazur
Admin

Messages : 267
Réputation : 0
Date d'inscription : 30/05/2011
Age : 35

Revenir en haut Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty Re: ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par golfazur le Mer 6 Fév - 14:26

منع مسيرة "توادا"
رشيد الحاحي
الاثنين 04 فبراير 2013 - 22:52

ملاحظات واستنتاجات

بعد المسيرتين السابقتين ل"توادا ن إيمازيغن" بكل من الدار البيضاء والرباط قيل بضعة شهور، ووجهت المحطة الثالثة من هذه المسيرات التي نظمت يوم 03 فبراير2013 بالمنع والقمع من طرف السلطات، حيث سمح لمسيرة موقع الرباط بالانطلاق والتظاهر في شارع محمد الخامس إلى حدود بوابة البرلمان، وسمح لمسيرة موقع الحسيمة بالتظاهر مع محاولة التضييق وتقزيمها بمنع بعض المشاركين القادمين من الناظور ومناطق أخرى من الالتحاق بالحسيمة، فيما تم منع مسيرة انزكان وأكادير نهائيا وتم منع المناضلين والمناضلات الشباب من تنظيم الوقفة الاحتجاجية والتظاهر بالأعلام والرموز الأمازيغية بعد اعتقال العشرات منهم تم إطلاق سراحهم فيما بعد.

فالطريقة التي تعاطت بها السلطات مع المحطة الثالثة لتوادا ن إيمازيغن، وأشكال التضييق والمنع الذي ووجهت به مسيرتي الحسيمة وانزكان وأكادير بالخصوص كما حضرناها وعاينا ذلك، تسمح بالتوقف عند مجموعة من النتائج التي تهم شكل تعاطي السلطة معها من جهة، وكذا شكل تنظيم هذه المسيرات من جهة أخرى.

- سمحت السلطات للمسيرتين الأولى والثانية المنظمتان بكل من الرباط والدارالبيضاء فيما منعت مسيرة انزكان في المحطة الثالثة، وهذا يمكن أن يدلنا على مدى حساسية البعد الجهوي بالمعنى الذي تثيره الحركة الأمازيغية في المغرب، خصوصا بالنسبة لسوس والجنوب، وبالنسبة للريف. ففي الحسيمة تمت محاولة تقزيم الحضور الاحتجاجي والتمثيلية الجغرافيا للريف، وفي انزكان تم المنع كليا واعتقال المناضلين وتعقب المشاركين خصوصا القادمين من مراكش وإيمي نتانوت وتارودانت...، مما يؤكد نفس الهاجس المذكور والذي يمكن اختصاره في منع أن تتحول الحركة الاحتجاجية الأمازيغية عبر "توادا" إلى تعبير سياسي واجتماعي عن التكتلات الأمازيغية الكبرى.

- السماح للمشاركين والمشاركات في مسيرة الرباط بالتظاهر يمكن أن ينتج عن كون العاصمة تعرف حضورا مهما لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبية وللمراقبين وممثلي البعثات والسفارات وبعض المنظمات الدولية، ومن تم التخوف من تبعات وتداعيات المنع أو القمع، كما يمكن أن ينتج عن كون السلطات تفضل تمركز الحركة الاحتجاجية بدل خيار الأشكال الجهوية الذي لجأت إليه "توادا"، وذلك في ارتباط بالتوضيحات المقدمة أعلاه.

- مسيرة توادا 3 جاءت في سياق تنامي النقاش حول موضوع الحق في ثروات المجال الطبيعي كحالة اميضر، ونزع الأراضي وتحديد الملك الغابوي، وتشكيل تنسيقية الدفاع عن المعتقلين، وتنظيم عدة لقاءات بمناطق سوس بالشكل الذي فسح المجال لتنامي الوعي الشعبي بحساسية الموضوع وحقوق السكان في ثروات مجالهم الطبيعي كما تدل على ذلك المشاركة الكبيرة للجمعيات وممثلي الدواوير والجماعات في اللقاءات المذكورة. ولا شك أن هذا العامل والتخوف من حجم الاحتجاج وأعداد المشاركين ونوعية الشعارات والتداعيات التي ستعرفها المسيرة خاصة أنها ستعرف مشاركة العديد من مدن ومناطق الجنوب، سيكون من العوامل التي أججت الهاجس الأمني لدى السلطات فواجهت مسيرة انزكان واكادير بالمنع.

كانت هذه ملاحظات تهم الشكل العام الذي تعاطت به السلطة مع المواقع الثلاثة لمسيرة توادا. لكن السؤال الذي يترتب عما سبق هو ما هي النتائج التي يمكن استخلاصها من حادثت المنع التي طالت وقفة احتجاجية سلمية لنشطاء ومناضلي الحركة الأمازيغية؟

- النتيجة الأولى هي تأكيد واقع تراجع الحريات والحقوق في السنة الأخيرة بعد وصول حزب العدالة والتنمية الإسلامي إلى رأسة الحكومة، بعد ما تم منع وقمع عدة وقفات وتظاهرات إحتجاجية بمدن أخرى. فبمنع وقمع وقفة احتجاجية سلمية لشباب الحركة الأمازيغية بعاصمة سوس والتضييق على مسيرة الريف تكون الحكومة قد أبانت عن سلطويتها في التعاطي مع الحركات الاحتجاجية والمطالب المشروعة لمكونات الحركة الأمازيغية خاصة فيما يتعلق بالحق قي ثروات المجال الطبيعي والانتفاع من الأراضي والملك الغابوي، والإقرار بأمازيغية المغرب وبكافة الحقوق اللغوية والثقافية والاقتصادية وتفعيلها في الحياة العامة.

- النتيجة الثانية هي تخوف السلطة والحكومة وبعض الأحزاب من تنامي الوعي الهوياتي الأمازيغي في علاقة بالهموم والمعانات اليومية للساكنة المحلية خصوصا ذات البعد السوسيو اقتصادي، حيث أن أي تجدير وتنامي لهذا الحس والوعي الأمازيغي في الجهات الكبرى والمناطق والأقاليم والدواوير يشكل في المستقبل تهديدا للاحتياط الانتخابي والكتل الحزبية التقليدية وسلطة الأعيان، ولمعادلات وتوازنات اللعبة ومصالح الفئات المهيمنة.

- أما النتيجة الثالثة والأخيرة والتي ترتبط بالبعد التنظيمي لحركة توادا، فهي ضرورة تقييم نتائج المحطات الثلاثة، والتأكيد على البعد الاحتجاجي السلمي للمسيرة، وتقييم خيار تقسيم المسيرة إلى ثلاثة مواقع وذلك باستحضار الملاحظات والنتائج المذكورة، وإمكانات المشاركين والمشاركات الفعليين والمفترضين، وضرورة إبراز قوة الحركة على المستوى العددي والتنظيمي الكفيلة بتحقيق الضغط وانتزاع الحقوق
http://hespress.com/writers/71892.html

_________________

golfazur
golfazur
Admin

Messages : 267
Réputation : 0
Date d'inscription : 30/05/2011
Age : 35

Revenir en haut Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty Re: ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par الميموني le Dim 10 Fév - 0:31

كادير24
استنكرت خمس نقابات و جمعيات بسوق الثلاثاء بإنزكان و هي: جمعية الوحدة و التضامن لسوق الثلاثاء، جمعية الرشاد لسوق الثلاثاء بإنزكان، و الجمعية المهنية لبائعي الخضر و الفواكه بسوق الثلاثاء بإنزكان، و النقابة الوطنية التجار و المهنيين فرع سوق الثلاثاء انزكان، ما اعتبرته “الأعمال الغير المسؤولة التي قام شبان مراهقون مغرر بهم لفائدة أجندة تضر بمصالحنهم كتجار و مهنيين وتعاكس تطلعات شعبنا المغربي نحو الأفضل”.
و اكدت الجمعيات المذكورة في بيان أصدرته بأن” سوق الثلاثاء بإنزكان عرف صباح يوم الأحد 3 فبراير 2013، توافد العديد من الشباب مجهولي الهوية من الجنسين يحملون على أكتافهم شعارات مختلفة وبدأوا يتجمعون عبر العديد من الممرات الضيقة ويوزعون الأدوار فيما بينهم بشكل أثار حفيظة التجار و الزبناء”. و اكدت بأنه ” ولولا تدخل السلطة المحلية التي كانت حاضرة في عين المكان لشهد سوق الثلاثاء مواجهات حقيقية بين هؤلاء الغرباء و التجار مع مساعديهم حفاظا على تجارتهم و محلاتهم ومصالحهم المادية و المعنوية.
و أكدت الجمعيات نفسها في البيان الذي توصلت “الخبر” بنسخة منه، بانها مع التسامح و الاختلاف وتدافع عنهما، لكن ليس على حساب أمنهم وأرزاقهم، و أن كل احتجاج و غضب كيفما كان مصدره غير مبرر بالمطلق خارج القنوات القانونية المتعارف عليها و المعمول بها، و أن كل انحراف عن العرف الأخلاقي و القانوني لمجتمعنا بكل مكوناته المختلفة مرفوض وستتم مواجهته بكل الأشكال المتاحة لهم.
هذا، ونوهت الجمعيات ذاتها و بارتياح كبير بما وصفته ب”العمل المشكور” الذي قامت به السلطة المحلية و الأمن الوطني داخل وخارج السوق.
الميموني
الميموني
master
master

Messages : 474
Réputation : 0
Date d'inscription : 06/09/2012

Revenir en haut Aller en bas

''توادا  ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة Empty Re: ''توادا ن إيمازيغن'' تحضن علي حصان طروادة

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum